أنت الآن تقرأ في قسم: أديان, محراب التأمل

تغيير العقل: تقنيّة أوشو الهادئة (لتغيير العقل من خلال التّنَفُّس)

تغيير العقل: تقنيّة أوشو الهادئة (لتغيير العقل من خلال التّنَفُّس)

 

لا بديل عن تقنيّةٍ تهتمُّ بالتّنَفُّسِ إذا ما أرَدْتَ تغييرَ نمطٍ عنيدٍ من أنماط العقل وقد تحوَّلَ إلى عادةٍ تتكرّر دومًا دون أملٍ في الخروج من دائرتها.

 

جميع عادات العقل مُرتبِطة بنمط التّنَفُّس، كيفيّته وطريقته. قُمْ بتغيير نمَط التّنَفُّس وسوف يتغيّر العقل مباشرةً. جَرّب!

متى ما وجدْتَ نفْسَكَ مَيّالًا لإصدارِ حُكْمٍ وأنّك مُنْزَلِقٌ إلى عادتك القديمة: عادة إصدار الأحكام، قُمْ بالزّفير مباشرةً، وكأنّك تقذفُ بهذا الحُكْم خارِجك وأنتَ تقوم بالزّفير. اُزْفُرْ بعُمْق ساحِبًا معدتك إلى الدّاخل. وبينما أنتَ تقومُ بالزّفير، اُشعُرْ أو تَخَيَّلْ أنّ الحُكم الذي تبادرَ لعقْلِكَ قد تمّ قَذْفُهُ خارجك.

 

بعدها قُمْ بالشّهيق: تنفَّسْ هواءً نقِيًّا وبعُمق، لمرّتيْن أو ثلاث مرّات.

 

راقِبْ ما سوف يحدث. سوف تشعُر بالنّقاء، بالانتعاش التّامّ، لأنّ العادة القديمة لم تُتَحْ لها الفُرصة حتّى تستحوذ عليك.

سوف تبدأ مع الزّفير إذًا. عندما تريد أن تُدخِلَ شيئًا داخلك، اِبدأ بالشّهيق. وعندما تريد أن تقذِفَ شيئًا خارجك، اِبدأ بالزّفير. راقِب كيف يتأثّر العقلُ فورًا. سوف تجدُهُ يُغَيّرُ وجهَتَه. نسيمٌ جديد بدأ يداعبه. أنت تتحرّر من قبضة الرّوتين العقليّ، ولن تُفْسِحَ المجال للعادة القديمة حتّى تُكَرّر نفْسها.

وهذا أمرٌ يصِحُّ تطبيقه على جميع العادات. فإنْ روادَتْكَ رغبةٌ بالتّدخين مثلًا، وأنت لا تريد الاستسلام لها، قُمْ فورًا بالزّفير العميق وتخيّل أو اُشْعُرْ أنّك تقوم بِقَذف الرّغبة بالتّدخين خارجك. ثمّ خُذْ نَفَسًا نظيفًا نقيًّا ولاحِظْ كيف تتلاشى الرّغبة مباشرةً.

 

هذه التّقنيّة قادرة على أن تكون أداة في غاية الأهَمّيّة لأجل مساعدتك على درب التّحَوُّل الدّاخليّ.

أوشو المستنير الحبيب

ترجمة بشّار



المكتبة - تنويه هام
Designed & Hosted by CoolesTech