أنت الآن تقرأ في قسم: إنسان, جسد / فكر

حَيْرةُ العقل: نَفَحاتُ تجربةٍ فَرديّة -2-

حَيْرةُ العقل: نَفَحاتُ تجربةٍ فَرديّة -2-

ج1

يا للكونِ وما بهِ من سِحْرٍ يُطَمْئِنُ النَّفْسَ الهائمةَ في أثير العقل الخائف الحائر.

الكونُ يرعى كلَّ عائدٍ إلى ديارِهِ بعد أنْ طال اغترابُه، أَسدَلَ إحساسُهُ الصّادقُ سِتارَه على زيْفِ نهاره، وبات مُستعدًّا  لعُبور اللّيل الحالِك ومُواجهةِ ظَلامه.

إلّا أنّ عطرَ هذا الفَهم الكونيّ النّادر لا يبلُغُ قلبَ المُريد بسهولة.

 

تمرُّ أيّامٌ وشهور وربّما سنوات وعقلُكَ يَعِدُكَ بأنّ ليل التّشتُّت والاضطراب الذي تحياه قد شارفَ على الانتهاء، وأنّ الأوان سوف يحين لعناقِ فَجْر الرّاحة النّفسيّة باطمئنان.

 

وهذا أملٌ كاذبٌ يُلاحقُ سَرابَهُ مَن لم يُراقِبِ العَقْلَ مِنْ بعيدٍ ويتجرّد عنه بَعد. هذا وَعْدٌ زائفٌ يتعلّق بحِبالِهِ مَن لم يقفْ على ضِفاف عقلٍ صامتٍ خالٍ من الأفكار فما اختبرَ لحظاتٍ سَرمديّة، وظلّ عَقْلُهُ في عينيْهِ صندوقًا سحريًّا تطوفُ بداخله أمنيّاتٌ ورغبات ينتظرُها أن تتجسّدَ حقيقةً مَرئيّة.

 

في هذه المرحلة يتجلّى التّناقضُ واضحًا صارخًا بين أسلوبِ حياةٍ واعٍ حرّ يُنير أثيرَهُ شُعاعُ الفطرة، الصّدق والمسؤوليّة، وأسلوبِ موتٍ سُمّيَ زيْفًا بالحياة لا يتنفّسُ صاحبُهُ بين جدران سِجْنِهِ سوى عاداتٍ وَرِثَها، تقاليد حمَلَها، وشرائع وقوانين شُيّدَتْ فوقَ أرض القَمْع والكَبت دون أن يعرفَ مَصْدَرَها وغايتَها.

 

يزورُكَ التّعَبُ وأنتَ تقفُ عندَ مُفتَرَقِ طُرُقٍ تتمزَّقُ بين ماضٍ ثَمِلٍ بمعتقدات وثوابت ومفاهيم تخشى السّباحةَ عكسَ تيّارها، وحاضرٍ يُشعرُكَ بجوعٍ قاهرٍ لحقيقةٍ غريبةٍ هَمْسُها يُطيلُ المُكوثَ في قلبِك ويدفعُكَ لقراءة المَزيد عن عالَم الحكماء والمستنيرين الجديد، فتستمرّ بتكديس المعلومات واختزانها. الآن تُخَيّمُ عليْكَ ظِلالُ اللّيل الطّويل لأنّك لم تُدرِكْ بَعد أنّ ما ينقُصُكَ هو التّجربة لا المعلومات، الاختبار لا الأفكار.

 

ولأنّ التّجربة في غياب، يُعانقُكَ الظّمأُ لتعرفَ أكثر علّكَ تصلُ إلى خلاصات وتتوصّلُ إلى استنتاجات وتُريح نفْسَكَ المُنهَكة. ستقرأ لمزيدٍ من الحكماء والمُعلّمين والمُستنيرين لكنّ تناقضاتهم والغموض في كلماتهم، والاختلافات في ظاهِر أقوالهم وأفعالهم ستتحوّل أشباحًا ترقصُ فوق مسارح عقلِكَ المُتْعَب، فتتوقُ للمْسَةِ سكونٍ مُنعشة تُغوي الشّكّ الذي يُهلِكك والأفكار التي تُعَذّبك بالرّحيل.

يتبع…

نفَحات من قلب تجربتي الفرديّة (بشّار)

 



المكتبة - تنويه هام
Designed & Hosted by CoolesTech